Uncategorizedأخبار العالمتقنيةمنوعات
أخر الأخبار

ما هو جهاز كشف الذهب و المعادن؟

آلية عمل اجهزة التنقيب عن الذهب والمعادن

ما هو جهاز كشف المعادن؟

جهاز كشف الذهب
جهاز كشف الذهب, جهاز كشف المعادن , جهاز كشف الكنوز , جهاز كشف الفراغات, جهاز كشف الذهب التصويري

هو جهاز إلكتروني مصمم بشكل أساسي للكشف عن المعادن الموجودة في باطن الأرض.
كما وقد تعددت أجهزة الكشف والتنقيب عن الذهب والمعادن الى العديد من الأنظمة العالمية وهي بشكل اساسي كالتالي:
1- أجهزة الكشف بالنظام الصوتي(الكهرومغناطيسية).
2- أجهزة الكشف بالنظام التصويري(3D).
3- أجهزة الكشف بالنظام الجيوفيزيائي.
4- أجهزة الكشف بالنظام الاستشعاري – بعيد المدى.
5- أجهزة الكشف بالنظام الايوني- بعيد المدى.

أجهزة الكشف بالنظام الصوتي(الكهرومغناطيسية).
وهي أجهزة تعمل بالعديد من الأنظمة العالمية وعلى ترددات مختلفة منها (المنخفضة) ومنها ذات تردد مرتفع، ولكن في النهاية ستؤدي الغرض المرجو منها وهو (كشف الأهداف المعدنية في باطن الأرض) وذلك عن طريق اخراج صوت من الجهاز في حال التقاط اي هدف معدني، لأعماق بسيطة لا تتجاوز المترين.
– عند التشغيل يقوم الجهاز بإرسال موجات كهرومغناطيسية لباطن الأرض لحين الاصطدام بمعدن عندها يقوم جهاز الاستقبال بالجهاز بتحليل تلك الإشارة وترجمتها فيزيائيا بصوت يخرج مباشرة من مكبر الصوت(السماعة)

أجهزة الكشف بالنظام التصويري(3D).
هي أجهزة حديثة ومتطورة من ناحيتين وهي العمق والتمييز بين الأهداف الدفينة.
كما ان نظام عملها حديث بحيث يعمل على تصوير باطن الأرض تصوير ثلاثي ابعاد دقيق وذلك حسب الجهاز نفسه وتحديد فيما إذا كان الهدف (ذهب – معدن – فراغ)
– نظام عملها لن يختلف عن نظام عمل الأجهزة الصوتية بأرسال واستقبال الإشارة، لكن الفرق الأساسي بتحليل تلك الإشارة وترجمتها لرسوم ثلاثية الابعاد دقيقة، بحيث يتم تمييز المعدن عن الذهب والفراغ تبعا لتردد واشعاع الهدف المكتشف.

أجهزة الكشف بالنظام الجيوفيزيائي.
أجهزة تعمل بشكل أساسي على قياس مقاومة التربة، عن طريق غرس مجسات معدنية (حول المكان) ويتم توصيل المجسات مع الجهاز الرئيسي ليتم عمل فحص تلقائي مباشر بين الأقطاب وعرض النتيجة بشكل مباشر على شاشة الجهاز.
– يقوم المنقب بزرع المجسات الأرضية حول المنطقة المراد فحصها، ثم يتم توصيل الكيبلات ما بين الجهاز والاقطاب وتشغيل الجهاز ليقوم بقياس مقاومة التربة وفحص المكان وترجمة النتائج تبعا لتردد الهدف المكتشف في باطن الأرض.

جهاز كشف الذهب جيوفيزيائي
جهاز كشف الذهب , جهاز كشف المعادن

أجهزة الكشف بالنظام الاستشعاري – بعيد المدى
هي أجهزة علمية دقيقة جدا، تعمل بشكل أساسي على اثارة الحقول الكهرومغناطيسية الساكنة في باطن الأرض، ويتم من خلالها اختيار تردد الهدف المراد البحث عنه ليتم الكشف عنه بسهولة ودون التأثر باي شي آخر.
على سبيل المثال: عند اختيار هدف ما من الجهاز (الذهب مثلا) يقوم الجهاز بمسح المنطقة بشكل كامل من خلال هذا التردد ليتم توجيه المنقب للمكان من خلال هوائيات البحث
– يتم اختيار الهدف من الجهاز نفسه ويتم برمجة الجهاز تلقائيا على تردد ذلك الهدف، ليتم من بعدها اثارة الحقول الساكنة في باطن الأرض وبالتالي يبدا نظام عمل الهوائيات لاستقبال الإشارة والتوجه لمكان وجود الهدف.

جهاز كشف الذهب الاستشعاري
جهاز كشف الذهب , جهاز كشف المعادن

أجهزة الكشف بالنظام الايوني- بعيد المدى
لا تختلف بنظام عملها عن النظام الاستشعاري السابق, لكن الفرق ان الجهاز يكن مزود بنظام صوتي تنبيهي للمكان الموجود فيه ذلك الهدف على عكس الأجهزة الاستشعارية الذي يقوم بتوجيهك هي هوائيات البحث.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق